مدلول الملصقات على الغلال تهم صحتك..تعرف عليها لأول مرة

على الرغم من أن وجود الملصقات على الفواكه و الخضراوات أمر مزعج بالنسبة للكثير, إلا أن غالبية الأشخاص يجهل المغزى لوجود هذه الملصقات, حيث يعتبر البعض وجودها شيء عادي لا أهمية له, أو هو من باب إشهار المنتوج. وهذا أمر خاطئ.




فمعظم الفواكه والخضراوات في الأسواق عليها ملصقات صغيرة نزيلها غالباً بعد شراء ما نحتاجه، وأغلب الناس لا يعيرون اهتماماً للمعلومات التي عليها، وما يجهله أغلب الأفراد أن هذه الأرقام تدل على جودة المنتوج.


والمنتجات في الأسواق ثلاثة أنواع، فهناك المنتجات التقليدية التي يتم زراعتها بواسطة الأسمدة الكيميائية، وهناك المنتجات العضوية التي تحتوي على سماد طبيعي ويتم زراعتها من دون مبيدات كيميائية، وهناك المنتجات المعدلة جينياً.

والملصقات تحدد نوع كل منتج. و هناك مجموعة تتكون من خمسة أرقام و أخرى تتكون من أربعة أرقام.

 فإذا كان الرقم على الملصقات مكونا من خمسة أرقام ويبدأ بالرقم 9 يكون المنتج عضوياً، والمنتوج العضوي هو الطبيعي وهو الذي لا يتم استخدام أي أسمدة أو مبيدات كيماوية خلال زراعته . وهذا المنتوج هو أكثر منتوج صحي و ينصح باستهلاكه من قبل الجميع و تشجيع منتجيه .



أما لو كان الرقم على المنتج مكوناً من 5 أرقام ويبدأ بالرقم 8 فيعني أن المنتوج معدل ومطور جينيا في المختبرات، وينصح بعدم شرائه، فهذا الصنف من أكثر الأصناف خطورة على الصحة العامة و على الأطفال خاصة.


 وإذا كان الرقم الموجود على الملصق مكوناً من أربع خانات ويبدأ بالرقم 4 أو 3 يعني أن المنتوج تمت زراعته بالطريقة التقليدية العادية، و لكن تم استعمال الأسمدة الكيميائية و المبيدات الحشرية في إنتاجه،  وهو موجود بكثرة في أسواقنا و لكن يجب أخذ الاحتياطات لتنظيفه من بقايا المبيدات قبل الاستهلاك فغسله بالماء وحده لا يكفي . وللتعرف على كيفية إزالة المبيدات يمكنكم الاطلاع على المقال التالي.





وعن هذه الملصقات أيضا معلومات يجهلها أغلب الناس، فبحسب الجمعية الأميركية للغذاء والدواء فالورق المستخدم لصناعتها قابل للأكل.

إنها صحتك .. فاعرف ماذا تأكل. و لا تنسى أن تساهم في توعية غيرك فالمصلحة واحدة.

شاركها غيرك لتعم الفائدة
التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire:

ليصلك كل جديدأدخل بريدك الالكتروني ولا تنسى التأكيد

partage

جميع الحقوق محفوظة لــ خيراتنا 2015 ©