زيت الزيتون ب8 د و يقولو عليه غالي.. بل هو رخيص و ردوها عليّ إن استطعتم


يعتبر زيت الزيتون من الأساسيات في مطبخ الأسرة وهو العنصر الذي لا غنى عنه في أي بيت.

وشهد ثمن الزيت ارتفاعا في السنوات القليلة الفارطة حتى أصبح اليوم يتراوح بن ستة و ثمانية دنانير للتر الواحد، و عليه أصبحنا لا نسمع غير العويل و الشكوى من قبل المستهلكين الذين يعتبرون سعره مشطّ.

ولكن لماذا لا نعيد تحليل الامور من وجهة نظر أخرى ؟ كل شخص يعيد حساباته بنفسه . قل لي كم تستهلك أسرتك في السنة من غير الأساسيات :

·       كم تستهلك أسرتك في السنة من المشروبات الغازية التي ثبت أن أضرارها كبيرة جدا؟ علما أن ثمن اللتر من المشروبات الغازية حولي دينار و نصف.
·       كم تستهلك أسرتك من المثلجات في فصل الصيف؟
·       كم تستهلك أسرتك من اللمج ( بسكويت و شكلاطة و عصائر ...)؟لا قيمة غذائية فيها
·       كم تستهلك أسرتك من الأكلات السريعة ( كسكروتات و بيتزا ...)؟مضارها أكثر من منافعها
·        كم تستهلك أسرتك يوميا من قهاوي و كروسان ؟

نكتفي بهذه النقاط مع أن غيرها كثير.

 ولكن بعد جمع المصاريف الغير الأساسية قل لي كم تستهلك أسرتك في السنة من زيت الزيتون ؟ و قل لي هل سيتجاوز معدل الدينارين في اليوم؟ أجب نفسك بنفسك.

لا أظن المشكلة في ارتفاع ثمن زيت الزيتون بقدر ما هو سوء التصرف في مصاريف الأسرة فلو أن كل أسرة حددت الأولويات و ضبطت الأساسيات و أحسنت الاختيار في ما تقتنيه من حيث القيمة الغذائية و المنتوجات الصحية لتغير الحال و لقلّت الأمراض و تحسن الوضع ماديا و صحيا.

لن أحدثكم على ما يتكبده الفلاح من مشاقّ و ما يعانيه من صعوبات جمّة لكي يصل إليك زيت الزيتون و لكن هاهو موسم جني الزيتون على الأبواب ، اذهب و عش يوما واحدا في جمع الزيتون،  يوما واحدا فقط، ثم قل لي كم ينبغي لثمن اللتر من زيت الزيتون أن يكون؟ مع العلم أن الأشغال تمتد على كامل السنة ( من زبيرة و حرث و تسميد و غيرها).

نقطة أخرى أريد الإشارة إليها: رجاء لا يحدثني أحد عن الزوّالي الذي لا  يجد ما يقتات به فهذا حقه مضمون و نصيبه محفوظ من الزكاة.

الآن أصبح جليا أن ثمن اللتر من الزيت لا يعتبر غاليا بل هو في المتناول للأغلبية و لكن عليكم بترشيد الاستهلاك و حسن التصرف في مواردكم .


ما نقلته لكم هي حقائق نعيشها معا في المجتمع و يمكننا النقاش عبر التعاليق أسفل المقال.
التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire:

ليصلك كل جديدأدخل بريدك الالكتروني ولا تنسى التأكيد

partage

جميع الحقوق محفوظة لــ خيراتنا 2015 ©