النجيل أو النّجم : العشب المدمّر .. طرق التخلص منه


النجيل أو عرق النَجيل أو كما يعرف في تونس (النّجم) هو نبات عشبي معمر و مدمّر و هو من أكثر الحشائش خطورة و من أكثر الحشائش التي يعجز الفلاحون عن التصدي لها.

النبات متأقلم مع كل أنواع التربة من الرملية حتى الطينية الثقيلة، وإن كان يفضل التربة المتوسطة والمطيرة. ويستطيع الصمود أمام ظروف الفيضان والجفاف.

و ينتقل النجم من مكان إلى آخر بطرق كثيرة، فينتقل بالتمدد من محيط الضيعة أو الضيعات المجاورة، و ينتقل أيضا بفعل سيلان الماء فتنتقل بعض الأجزاء مع السيول ثم ترسب في مكان آخر،ويمكن للأجزاء الخضرية من النجم أن تلصق بالطين في أقدام الأغنام والدواب كما تعلق بمعدات الزراعة خاصة محاريث الجرارات. 

و النجم يعتبر من الآفات التي تصيب الحدائق و المزارع و الضيعات الفلاحية لأنه يقوم بالتمدد فوق سطح الأرض و تحتها، و تقوم عروق النجم بالالتفاف حول جذور النباتات و تخنقها و لا تتركها تمتد و تنمو للبحث عن الماء، و عند الري أو نزول الأمطار فإن عروق النجم هي التي تستحوذ على أكثر من 60 بالمائة من كمية الماء، و بمرور الوقت نلاحظ أن النبتة التي يوجد تحتها النجم بطيئة النمو أو تصيبها عديد الآفات لأن جذورها محاطة بمجموعة من الشبكات المتعاقدة المتكونة من عروق النجم، لذا وجب التخلص منها في أقرب وقت ممكن.

وهناك عدة طرق للتخلص نهائيا من هذه الآفة:

الطريقة الأولى: ( الكوبار أو الكابور)
هي طريقة تقليدية (و مع ذلك هي الطريقة المتبعة في الفلاحة البيولوجية الحديثة) و تعتمد على عزق الأرض بعمق 50 إلى 60 صنتيمتر باستعمال فأس مذببة الرأس و رفش و تنقية الأرض من النجم و عروقه و هي طريقة مكلفة بعض الشيء و لكنها ذات جدوى و فعالية تامة.


الطريقة الثانية: ( المداواة)
تعتمد هذه الطريقة على رش النجم بالمبيد وقت الاخضرار وهي فترة نموه على مرحلتين تفصلهما مدة 10 أيام. وهذه الطريقة فعالة أيضا خصوصا بالنسبة للنجم الموجود على حدود الضيعة أو في وسطها.


تحذير : لا يجب استعمال هذه الطريقة بالنسبة للنجم الموجود تحت جذوع الأشجار لأنه يؤدي إلى قتل الأشجار أو إصابتها بعاهات، و في هذه الحالة يجب إتباع الطريقة الأولى.

الطريقة الثالثة: (الحراثة العميقة)
يمكن استعمال هذه الطريقة بالنسبة للأراضي البيضاء أثناء تحضيرها للزراعة و هي تعتمد على الحراثة العميقة ( أو ما يعبر عنه " البوقلبة") وهي تتمثل في حراثة الأرض بالجرار و بمحراث واحد كبير يغوص لأكثر من 60 صنتيمتر وتتم هذه العملية في فصل الصيف و في أوّسو تحديدا. 


هذه أهم طرق مكافحة النّجم نرجو أن تكونوا استفدتم منها



التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire:

ليصلك كل جديدأدخل بريدك الالكتروني ولا تنسى التأكيد

partage

جميع الحقوق محفوظة لــ خيراتنا 2015 ©