الكمّون .. عملية الزراعة بكل تفاصيلها


الكمون نبات شتوي يتحمل البرودة ولكنه لايتحمل الحرارة الشديدة والحرارة المثلى للنمو تقارب 25م° ، كما أن الرطوبة العالية تؤثر تأثيراً ضاراً في النمو ، تنجح زراعة الكمون على الطريقة البعلية في معظم الأراضي الحمراء وينجح مروياً في الأراضي الصفراء الخفيفة أو المتوسطة المحتوية على الكلس.


تحضير الأرض والتسميد:
يجب تحضير الأرض المزمع غراستها بعمليتي الحراثة و التسميد.

 الحراثة: تكون متوسطة خلال شهر سبتمبر على عمق 20 سم الى 25 سم أي شهر قبل موعد الزراعة. ويتم خلالها فرش السماد العضوي بمعدل 10 طن/هك.

التسميد: يكون بالمقادير التالية:
  • سوبار الفسفاط: 75 : 45 بالمائة P2O5  كلغ/هك
  • سلفاط البوطاس: 60: 48 بالمائة K2O  كلغ

هذه الأسمدة المعدنية تضاف على دفعتين الأولى عند تخطيط الأرض للزراعة والثانية بعد الزراعة بحوالي 45-60 يوماً.

ثم بعد ذلك تحرث الأرض حراثتان متقاطعتان و يقع تنعيم التربة بطريقة جيدة لإعداد فراش البذر، باعتبار حجمها الصغير.

 وفي بعض الحالات ينصح بنثر مبيد حشري لحماية البذور والزراعة من بعض الديدان والأمراض الفطرية.

الزراعة:

يزرع الكمون مباشرة في الحقل عن طريق البذور، ويحتاج الهكتار بالنسبة للكمون المروي ما بين 5 و 7 كلغ في حالة الزراعة في أحواض، وما بين 4 و6 كلغ عند الزراعة على الخطوط، وبين 3.5 إلى 5 كلغ في حالة الزراعة نثرا بالنسبة للكمون البعلي.

 يجب التقصي و الحذر عند اختيار البذور و يجب استعمال بذور ممتازة خالية من الأمراض والحشرات.

ملاحظة: توضع البذور في الثلاجة مدة 24 ساعة قبل البذر لتسريع عملية الإنبات.

طريقة الزراعة والكثافة: يزرع الكمون بآلات الزراعة بعد تعديلها أو يدويا على خطوط متباعدة أو في أحواض أو نثرا ويحبذ لذلك خلط البذور بالرمل بمعدل ثلث بذور وثلثين رمل للحصول على زراعة متوازية على كامل المساحة المزروعة.


طريقة الخطوط: خطوط متوازية متباعدة بمسافة 70 إلى 80 صم وتزرع فيها البذور على بعد 30 الى 35 صم بين النباتات " حسب نظام الري المستعمل".

طريقة الأحواض: أحواض تبعد عن بعضها حوالي 30 صم من جميع الجهات ويبلغ معدل طولها 3 م على عرض 1 الى 1.5 م وذلك لتسهيل عملية التحمير  و إزالة الأعشاب الطفيلية فيما بعد.



بالنسبة للري يروي النبات 5-6 مرات بحسب طبيعة الأرض وجفاف الجو.

النضج و جمع المحصول:

تنضج الثمار في شهري مارس و أفريل ويعرف النضج بتغير لون النباتات وبدء الاصفرار ويفضل جني المحصول قبل اكتمال النضج إي عندما تبدأ الثمار بالتلون باللون البني الفاتح.

من المستحسن أن يتم الجمع في الصباح الباكر مع وجود الندى لئلا تضيع الثمار على الأرض ويفقد جزء كبير من المحصول وقد أثبتت التجارب أن نسبة الزيت تكون عالية في الثمار في الأيام المشمسة لذلك ينصح بالجمع في يوم مشمس.

تقطع النباتات وتنقل إلى مكان التجفيف وتوضع على شكل أكوام ثم تدق وتغربل.



ملاحظة هامة:

لا يجب إهمال التداول الزراعي أي يجب تجنب زراعة الكمون في نفس القطعة إلا بعد زراعة أخرى أو مرور موسم زراعي على الأقل وذلك لتفادي انتشار الامراض و الآفات والحشرات.
التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire:

ليصلك كل جديدأدخل بريدك الالكتروني ولا تنسى التأكيد

partage

جميع الحقوق محفوظة لــ خيراتنا 2015 ©