زراعة الأسطح .. هواية أم مشاريع اقتصادية؟


كانت معظم الزراعات في الماضي تتم في الحقول و في الأرياف و في أحسن الحالات في الحدائق المنزلية الشاسعة، و لكن مع زيادة أعداد السكان و إدخال التقنيات الزراعية الحديثة إلى المنظومة الفلاحية شهد الإنتاج الزراعي توسعا ملحوظا و الانتقال من الحقول المكشوفة إلى البيوت المحمية .


ولكن مع ذلك بقي للحدائق المنزلية دورها و مكانتها في عالم الزراعة إذ مازال بعض الناس يعتبرون الحدائق المنزلية " سوقا مصغرة" لإمداد الأسرة بما تحتاجه من الخضر خاصة.و هي كذلك مجال لممارسة الهواية لدى المولعين بمجال البستنة.

و في المدن و مع الكثافة السكانية العالية و كثرة العمارات و قلة المساحات الخضراء ظهرت في السنوات الأخيرة " زراعة الأسطح ".


و زراعة الأسطح هي تقنية زراعة بدون تربة، و تاريخيا تعود إلى عصور قديمة ظهرت في الصين و المكسيك و أشهرها على الإطلاق " حدائق بابل المعلقة" و التي كانت تعتمد على الزراعة بدون تربة. و لكن في هذا المقال لن نتناول تفصيل هذه التقنيات بل سنقدم لكم طريقة سهلة و مبسطة و تتلاءم مع الإمكانيات البسيطة.


وتعتبر زراعة الأسطح من المشروعات الصغيرة المفيدة والتي يمكن أن تحقق ربح  متوسط إذا تمت بشكل مناسب ، وتتميز هذه المشروعات أنها سهلة ورخيصة من حيث التكلفة المبدئية لإنشاء مشرع صغير .


ميزات زراعة الأسطح :
·        التخلص من المهملات الموجودة على الأسطح والتي تجلب لنا الأمراض أيضاً تؤدي إلى تشويه المنظر الجمالي للمنزل وتؤدي إلى حدوث الحرائق التي تلوث البيئة .
·         المحافظة على نسبة الأكسجين في الهواء فتقوم النباتات بعملية البناء الضوئي وباستهلاك ثاني أكسيد الكربون وتنتج من تلك العملية الأكسجين.
·         إعطاء لمسة جمالية على أسطح المنازل حيث يمكن تحويل سطح المنزل إلى حديقة مثمره بأنواع كثيرة من المزروعات ويمكن أيضا زراعة أنواع كثيرة من نباتات الزينة.
·         من الممكن أيضاً زراعة الأسطح بالخضروات اللازمة للمنزل فهي مصدر جيد لخضر نظيفة وآمنة خالية من أي كيماويات وصحية للاستهلاك المنزلي .
·         التخفيف من أثر أشعة الشمس التي تسقط على أسطح المنازل مما يؤدي إلى ارتفاع في درجة حرارة الأدوار السفلية .
·         تعلمنا الاعتماد على النفس وأساسيات الزراعة وحب النبات الأخضر .
·         شغل أوقات فراغنا في نشاط مفيد ومنتج وتحد من الأثار السلبية للبطالة والبحث عن عمل .
·         أيضاً تعليم الأطفال الزراعة بالمدرسة تعمل على إحياء النشاطات المدرسية وتحويل المدرسة إلى منظر جمالي رائع.



كيفية التجهيز للزراعة :
·        أولا يجب علينا أن نقوم بتنظيف السطح جيدا لاستقبال النباتات فيه وإعطاؤه المظهر الجمالي المنظم وتأكد أن سطح منزلك معرض للشمس على الأقل من 4-5 ساعات.
·        وبعد ذلك نقوم بتقسيم السطح إلي مربعات وتحديد أماكن الضوء و الظل ليناسب كل نوع من أنواع والنبات ويتم زراعة النباتات في إطارات خشبية وإذا لم يتوفر فيمكن تحضير بعض البراميل أو الصفائح البلاستيكية المناسبة وبعد ذلك تقوم بتوزيعها وتحضيرها للزراعة .
·        نقل التربة إلى الأوعية المختارة بالكميات اللازمة للزراعة ( كل منتوج يحتاج إلى عمق معين من التربة بحيث تتناسب و نمو الجذور).
·        اختيار نظام الري حسب الإمكانيات ( الري اليدوي أو الري بالتنقيط).
·        البدأ بالزراعة مع الالتزام بتقنيات الزراعة الخاصة بكل منتوج.






التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire:

ليصلك كل جديدأدخل بريدك الالكتروني ولا تنسى التأكيد

partage

جميع الحقوق محفوظة لــ خيراتنا 2015 ©