أخطاء لا تغتفر.. في زبيرة الشجر

تتميز عملية الزبيرة بكونها عملية فنية بالأساس كما أشرنا في مقال سابق،و لكن تختلف زبيرة الأشجار من نوعية إلى أخرى.


 و لكن العامل المشترك بالنسبة لعملية قص الأغصان تتوحد و توجد قواعد عامة لا يجب التخلي عنها و توجد أيضا أخطاء كبرى يقوم بها البعض سواء عن جهل أو عدم خبرة. و من الأخطاء التي يجنب تجنبها :

·       عملية جرد الأفرع الرئيسية من الأغصان الرقيقة لتصبح مثل الأعمدة الواقفة مما يتسبب في تضخم الفرع الرئيسي و ضعف الأغصان الحاملة للغلال.

·       ترك الأغصان الوسطى التي يزيد عمرها على سنتين و التي تكون بشكل عمودي و تنمو في وسط الشجرة ، فهذه الأغصان تتسبب في إضعاف الشجرة دون مردودية تذكر.

·       ترك الفروع القديمة و إزالة الأغصان الجديدة و هو ما يتسبب في إصابة الأشجار بالجدب و التهرم في سن مبكرة. ( فالعود الأسود تجب إزالته فورا و بدون تأخير)
·       ترك الأعواد اليابسة وهو ما يتسبب في جلب الأمراض إلى الشجرة لذلك وجب إزالتها عن بكرة أبيها.

·       ترك الأفرع تطول أكثر من اللازم وهو ما يتسبب في نقص المردودية كمّا و نوعا.( يجب الحد من طول الأطراف بقص النهايات )


·       بداية قص الأفرع الكبيرة نسبيا من الأعلى دون اعتراضها من الاسفل مما يتسبب في شلخها عند الوصول لنهاية عملية القصّ و هو ما يتسبب في اصابة مكان القص و الشلخ بالمرض ( خاصة التسوس)

·       عدم إزالة الأفرع اللاصقة مما يتسبب في مرض الغصنين على المدى المتوسط.

·       قص الأغصان بطريقة لاصقة للفرع الرئيسي أو تركها أطول من اللازم.


هذه جملة من المعلومات هي خلاصة خبرات أكثر من عشرون عاما وصلتكم مجانا فلا تبخلوا بها على غيركم و شاركوها الجميع لتعم الفائدة
التعليقات
0 التعليقات

Aucun commentaire:

ليصلك كل جديدأدخل بريدك الالكتروني ولا تنسى التأكيد

partage

جميع الحقوق محفوظة لــ خيراتنا 2015 ©